المبتدأ
معنى المبتدأ لغة: اسم مفعول من ابتدأ الشيءَ وابتدأ به، بمعنى بدأَه وبدأ بـه ابتداءً وبدْءاً(1).قال ابن فارس: «الباء والدال والهمزة من افتتاح الشيء، يقال: بدأت بالاَمر وابتدأت»(2).
وقد استعمل النحاة الاَوائل كلمة
(الابتداء) و(المسند إليه) إلى جانب كلمة (المبتدأ) للتعبير عن المعنى
الاصطلاحي النحوي(3) قبل أن تنفرد
ــــــــــــــــــــــــ
(1) لسان العرب، ابن منظور، مادّة (بدأ)
(2) معجم مقاييس اللغة، ابن فارس، مادّة (بدأ).
(3) أـ الكتاب، سيبويه، تحقيق عبـد السلام هارون 1|23، 2|126.
ب ـ المقتضب، المبرّد، تحقيق عبـد الخالق عضيمة 4|126.
ج ـ الاِيضاح العضدي، الفارسي، تحقيق حسن شاذلي فرهود 1|43.
د ـ الواضح في علم العربية، الزبيدي، تحقيق أمين علي السيّد: 30.
هـ ـ الحدود في النحو، الرمّاني، ضمن كتاب رسائل في النحو واللغة، تحقيق مصطفى جواد ويوسف مسكوني: 44.
المعنى الاصطلاحي للمبتدأ هي قول سيبويه (ت 180 هـ): «المبتدأ كلّ اسم ابتُديء به ليبنى عليه كلام»(1)، أي: ليخبر عنه أو يسند إليه.
ثمّ عرّفه ابن السرّاج (ت 316 هـ)
بقوله: «المبتدأ ما جرّدته من عوامل الاَسماء من الاَفعال والحروف، وكان
القصد فيه أن تجعله أوّلاً لثانٍ... يكون ثانيه خبره»(2)، فأضاف قيد
التجرّد من العوامل التي يريدون بها نواسخ المبتدأ وهي: كان وإنّ وظنّ
وأخواتها، وما ولا.
وعرّفه الفارسي (ت 377 هـ) بأنّه:
اسمٌ «معرّىً من العوامل الظاهرة ومسند إليه شيء»(3)، فقيّد العوامل في
المبتدأ بالظاهرة، احترازاً من العامل المعنوي، أي: الابتداء الرافع
للمبتدأ.
ـــــــــــــــــــــ
(1) الكتاب، سيبويه 2|126.
(2) الاَُصول في النحو، ابن السرّاج، تحقيق عبـد الحسين الفتلي 1|62 ـ 63.
(3) الاِيضاح العضدي 1|43.[/align]
أقسام المبتدأ
صريح ، مثل : الكريم محبوب
ضمير منفصل ،مثل : أنت مجتهد
: مؤوّل ، مثل : [ وأنْ تصوموا خيرٌ لكم ] أي صيامُكم خيرٌ لكم .
أحكام المبتدأ
: وجوب رفعه ،فنقول الكريم مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.(في الجملة السابقة)
وقد يجر بالباء أو من الزائدتين ،[هل من خالق غير الله يرزقكم]
نعرب خالق : مبتدأ مجرور بحرف الجر الزائد لفظاً مرفوع محلاً.
أو بِرُبّ ، التي هي حرف شبيه بالزائد أو واو رب. مثل :وليل كموج البحر
فنعرب ليل على أنه مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
تعريف المبتدأ وتنكيره
الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
كما مر معنا في جميع الأمثلة ، ما عدا المعتمدة على نفى ، أو استفهام . غير
أنه يجوز الابتداء بالنكرة إذا أفادت معنى ، وقد قسم النحاة النكرة التي
تفيد معنى إلى قسمين : ـ
أولا ـ النكرة التي تفيد الخصوص وهى :
1 ـ النكرة الموصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي .
الأول نحو قوله تعالى : { ولعبد مؤمن خير من مشرك ) .
وقوله تعالى : ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ) .
الثاني نحو قوله تعالى : { وطائفة قد أهمتهم أنفسهم }. والتقدير في المثال: وطائفة من غيركم
وقوله تعالى : ( ظلمات بعضها فوق بعض ) . والتقدير في المثال: : ظلمات متراكمة
الثالث نحو: رجيل عندنا . . والتقدير في المثال رجل وضيع
فالتصغير في المثال فيه معنى الوصف ودلالته .
2 ـ نكرة مضافة لفظا . نحو : خمس صلوات كتبهن الله على العباد .
3 ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعرف صدقة ، ورغبة في الخير خير .
فسوغ الابتداء " بأمر " وهي نكرة كونه تعلق بها الجار والمجرور " بمعروف "
ثانيا ـ النكرة التي تفيد العموم:
1 ـ أن يكون المبتدأ نفسه صيغة عموم . نحو : من يقم أقم معه ، ومنه قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) .
ومنه قوله تعالى : { كل له قانتون } .
وقوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته } .
2 ـ أن يقع المبتدأ النكرة في سياق النفي ، أو الاستفهام .
نحو : ما رجل في الدار ، وهل أحد قادم ؟.
9 ـ ومنه قوله تعالى { أ إله مع الله }.[/align]
ومن النكرات التي يسوغ الابتداء بها أيضا:
1 ـ أن يكون المبتدأ نكرة ، ولا مسوغ للابتداء به ، إلا أن يتقدم عليه خبر شبه جملة ، جار ومجرور ، أو ظرف .
ومنه قوله تعالى: { لكل أجل كتاب } . ونحو : حول البئر أشجار.
ومنه قوله تعالى: { وفوق كل ذي علم عليم } .
أو يتقدم عليه خبر جملة . نحو : صافحك صديقه رجل .
ومنه قول طرفة بن العبد :
لخولة أطلال ببرقة تهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
2 ـ أن تكون النكرة معطوفة على معرفة . نحو : محمد ورجل عندنا .
3 ـ أو يعطف عليها بمعرفة . نحو : رجل ويوسف في المنزل .
4 ـ أن يعطف عليها بنكرة مخصصة . نحو : رجل وامرأة طويلة واقفان .
5 ـ أو تعطف على نكرة موصوفة ..
نحو قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى }.
6 ـ أن تأتي النكرة جوابا لمن يسأل: من عندك؟ فتقول: صديق .
التقدير : صديق عندي .
وجوب تقديم المبتدأ:
يجوز تقديم المبتدأ وتأخيره إذا لم يتغيّر أصل المعنى تبعا لذلك التقديم أو التأخير.
.نحو: معقد الرجاء على الشباب . على الشباب معقد الرجاء .
المواضع التي يجب أنْ يتقدم فيها المبتدأ على الخبر:
1ـ إذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الجملة وهي:
أ ـ أسماء الاستفهام : مَنْ كاتب هذه المقالة ؟
ب ـ أسماء الشرط الجازمة : مَنْ يفعل خيرا ينل خيرا .
ج ـ ما التعجبية : ما ألطفَ الجوّ ! ما أجملَ الربيعَ !
د ـ كم الخبرية: كم حادث مروع سببه السرعة الزائدة .
هـ ـ ضمير الشأن: ( قل: هو الله أحد). هي الأخلاق تنبت كالنبات.
و ـ الاسم المقترن بلام الابتداء: لغزوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها.
2 ـ إذا كان المبتدأ محصورا في الخبر: (ما محمد إلا رسول) .
3 ـ إذا كان المبتدأ والخبر متساويان في التعريف أو في التنكير :
فلسطين وطني. ( المبتدأ والخبر معرفتان ) .
أكبر منك سنّا أثر منك معرفة. ( المبتدأ والخبر نكرتان ).
4 ـ أن يكون خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ:
الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه
وجوب تقديم الخبر على المبتدأ
يتقدّم الخبر على المبتدأ وجوبا في المواضع التالية:
1 ـ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الجملة مثال ذلك أسماء الاستفهام نحو:
(أَيْنَ شُرَكَائِيَ)(النحل: من الآية27)
2ـ إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ: ما خالق إلا الله.
3 ـ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة نحو:
فوق كلّ ذي علم عليم .
4ـ أنْ يكون في المبتدأ ضمير يعود على الخبر: ( أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)(محمد: من الآية24
وجوب حذف المبتدأ
يجب حذف المبتدأ في أربعة مواضع هي:
1ـ إذا كان خبر المبتدأ مقطوعا عن النعت لإفادة معنى:
أ ـ المدح : خذ بيد محمدٍ الكريمُ . رحم الله عمرَ القويُّ العادلُ .والتقدير" هو الكريم، هو القوي"
ب ـ الذّم : دع مصاحبة أحمدَ الشّرير . لا تصاحب الأدنياءّ الأشرارُ .والتقدير "هو الشرير، هم الأشرار"
ج ـ التّرحم : أحسنْ إلى الموظف الأمين . اعطفْ على الطفلِ اليتيمُ .
2ـ إذا كان خبر المبتدأ مصدرا يؤدي معنى فعله ويغني عن ذكره ، مثال ذلك:
وقوله تعالى فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون).أي صبري صبر
3 ـ إذا كان خبر المبتدأ مشعرا بالقسم ، مثال ذلك:
في ذمّتي لأخدمنّ وطني بإخلاص. والتقدير "في ذمتي يمين"
4ـ إذا كان خبر المبتدأ مخصوص ( نعْمَ أو بئْسَ ) ، مثال ذلك :
نعم القائد خالدٌ ، والتقدير: ( نعم القائد هو خالد ) .
بئس الخلق الرياءُ ، والتقدير : ( بئس الخلق هو الرياء ) .
الأحد مايو 13 2018, 16:53 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة علوم لصف خامس عام 2018
السبت مايو 12 2018, 16:39 من طرف أمير
» اختبار تربية اسلامية نهائي فصل ثاني عام 2018
الخميس مايو 10 2018, 16:34 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة الانجلزي لصف تاسع عام 2018
الأربعاء مايو 09 2018, 15:44 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة الانجلزي لصف خامس عام 2018
الأربعاء مايو 09 2018, 15:39 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لصف سادس دراسات اجتماعية لعام 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:51 من طرف أمير
» دراسات اجتماعية لصف خامس نهاثي فصل ثاني 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:46 من طرف أمير
» اختبار نهاثي فصل ثاني لصف خامس عام 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:43 من طرف أمير
» اختبار لغة عربية لصف رابع نصف فصل ثاني منهاج جديد
الثلاثاء أبريل 04 2017, 02:31 من طرف أمير
» اختبار تربية اسلامية لصف رابع نصف فصل ثاني فصل ثاني منهاج جديد
الثلاثاء أبريل 04 2017, 02:27 من طرف أمير