معنى كلمة الدجّال
--------------------------------------------------------------------------------
الدجّال:
الكذّاب، من الدَجَل والتغطية، وسُمّي الكذاب دجّالاً لأنّه يغطي الحقَّ
بالباطل، أو هو المُموِّه، فالدجّال يُلبس على الناس ويموّه لهم، وقيل
سُمّي دجّالاً من دَجَلَ إذا ساح في الأرض.
دجل (لسان العرب)والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال.
والدَّجَّال هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه. ابن سيده:
المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَنه
يَدْجُل الحَقَّ بالباطل،
الدُّجَيْلُ (القاموس المحيط)الدُّجَيْلُ، كزُبَيْرٍ وثُمامَةٍ: القَطِرانُ.
ودَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ،
ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ،
أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:
دَجَّلَ تَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ،
أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ،
أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ،
أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ،
أو مِنَ الدَّجالِ، كسَحابٍ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض،
أو من دُجَّلِ الناسِ: لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ.
ودَِجْلَةُ، بالكسرِ والفتح: نَهْرُ بَغدادَ.
وكزبيرٍ: شِعْبٌ منها.
دجل (مقاييس اللغة)
الدال والجيم واللام أصلٌ واحد منقاسٌ، يدلُّ على التغطية والسَّتْر. قال
أهلُ اللغة: الدَّجْل: تموِيهُ الشَّيء، وسُمّي الكذّابُ دجّالاً.
وسمِعت عليَّ بن إبراهيمَ القَطَّان يقول: سمِعت ثعلباً يقول: الدَّجّال
المموِّه. يقال سيفٌ مُدَجّل، إذا كان قد طُلِيَ بذهبٍ. قال: فقِيل لـه:
فيجوز أن يكون الذّهب يسمَّى دَجَّالاً؟ فقال: لا أعرِفُه.
ومن الباب الدّجّالة: الجماعة العظيمة تحمل المتاع للتجارة.
ويقال دَجَّلْتُ البعير، إذا طلَيته بالقَطِران؛ والبعير مدجَّلٌ.قال ابنُ دريد: كلُّ شيءٍ غطّيته فقد دجَّلتَه.
وسُمِّيت دِجلةُ لأنَّها تغطِّي الأرض* بالجمع الكثير.
ويقال رُِفْقَةٌ دَجَّالة، إِذا غَطَّت الأرض بزَحْمَتها. قال:وفي كتاب
الخليل: الدّجال: الكذَّاب، وإنَّما دَجَلُه كِذْبه؛ لأنَّه يدجِّل الحقَّ
بالباطل.
دجل (الصّحّاح في اللغة)الدَجَّالُ والدَجَّالَةُ: الرُفْقَةُ العظيمة. قال الشاعر:
دَجَّالَةٌ من أعظم الرِفاقِ
والدَجَّالُ: المسيحُ الكذّابُ.
والبعير المُدَجَّلُ: المهنوءُ بالقَطِران.
منقول للفائدة
--------------------------------------------------------------------------------
الدجّال:
الكذّاب، من الدَجَل والتغطية، وسُمّي الكذاب دجّالاً لأنّه يغطي الحقَّ
بالباطل، أو هو المُموِّه، فالدجّال يُلبس على الناس ويموّه لهم، وقيل
سُمّي دجّالاً من دَجَلَ إذا ساح في الأرض.
دجل (لسان العرب)والدَّاجِل: المُمَوِّه الكَذَّاب، وبه سمي الدَّجَّال.
والدَّجَّال هو المسيح الكذاب، وإِنما دَجْلُه سِحْره وكَذِبُه. ابن سيده:
المسيح الدَّجَّال رجل من يَهُود يخرج في آخر هذه الأُمة، سمي بذلك لأَنه
يَدْجُل الحَقَّ بالباطل،
الدُّجَيْلُ (القاموس المحيط)الدُّجَيْلُ، كزُبَيْرٍ وثُمامَةٍ: القَطِرانُ.
ودَجَلَ البَعيرَ: طَلاهُ به، أو عَمَّ جِسْمَهُ بالهِناءِ،
ومنه: الدَّجَّالُ المَسيحُ: لأَنَّه يَعُمُّ الأرضَ،
أو دَجَلَ: كذَبَ وأحْرَقَ، وجامَعَ، وقَطَعَ نَواحِيَ الأرض سَيْراً، أو مِن:
دَجَّلَ تَدْجيلاً: غَطَّى وطَلَى بالذَّهَبِ لتَمْويهِهِ بالباطِلِ،
أو مِنَ: الدُّجالِ: للذَّهَبِ أو مائِهِ، لأنَّ الكُنوزَ تَتْبَعُهُ،
أو مِنَ الدَّجَّالِ: لِفِرِنْدِ السَّيْفِ،
أو مِنَ الدَّجَّالَة: للرُّفْقَةِ العَظيمَةِ،
أو مِنَ الدَّجالِ، كسَحابٍ: للسِرْجينِ، لأَنَّه ينجِّسُ وجْهَ الأرض،
أو من دُجَّلِ الناسِ: لِلُقَّاطِهِم، لأنهم يَتْبَعونَهُ.
ودَِجْلَةُ، بالكسرِ والفتح: نَهْرُ بَغدادَ.
وكزبيرٍ: شِعْبٌ منها.
دجل (مقاييس اللغة)
الدال والجيم واللام أصلٌ واحد منقاسٌ، يدلُّ على التغطية والسَّتْر. قال
أهلُ اللغة: الدَّجْل: تموِيهُ الشَّيء، وسُمّي الكذّابُ دجّالاً.
وسمِعت عليَّ بن إبراهيمَ القَطَّان يقول: سمِعت ثعلباً يقول: الدَّجّال
المموِّه. يقال سيفٌ مُدَجّل، إذا كان قد طُلِيَ بذهبٍ. قال: فقِيل لـه:
فيجوز أن يكون الذّهب يسمَّى دَجَّالاً؟ فقال: لا أعرِفُه.
ومن الباب الدّجّالة: الجماعة العظيمة تحمل المتاع للتجارة.
ويقال دَجَّلْتُ البعير، إذا طلَيته بالقَطِران؛ والبعير مدجَّلٌ.قال ابنُ دريد: كلُّ شيءٍ غطّيته فقد دجَّلتَه.
وسُمِّيت دِجلةُ لأنَّها تغطِّي الأرض* بالجمع الكثير.
ويقال رُِفْقَةٌ دَجَّالة، إِذا غَطَّت الأرض بزَحْمَتها. قال:وفي كتاب
الخليل: الدّجال: الكذَّاب، وإنَّما دَجَلُه كِذْبه؛ لأنَّه يدجِّل الحقَّ
بالباطل.
دجل (الصّحّاح في اللغة)الدَجَّالُ والدَجَّالَةُ: الرُفْقَةُ العظيمة. قال الشاعر:
دَجَّالَةٌ من أعظم الرِفاقِ
والدَجَّالُ: المسيحُ الكذّابُ.
والبعير المُدَجَّلُ: المهنوءُ بالقَطِران.
منقول للفائدة
الأحد مايو 13 2018, 16:53 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة علوم لصف خامس عام 2018
السبت مايو 12 2018, 16:39 من طرف أمير
» اختبار تربية اسلامية نهائي فصل ثاني عام 2018
الخميس مايو 10 2018, 16:34 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة الانجلزي لصف تاسع عام 2018
الأربعاء مايو 09 2018, 15:44 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة الانجلزي لصف خامس عام 2018
الأربعاء مايو 09 2018, 15:39 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لصف سادس دراسات اجتماعية لعام 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:51 من طرف أمير
» دراسات اجتماعية لصف خامس نهاثي فصل ثاني 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:46 من طرف أمير
» اختبار نهاثي فصل ثاني لصف خامس عام 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:43 من طرف أمير
» اختبار لغة عربية لصف رابع نصف فصل ثاني منهاج جديد
الثلاثاء أبريل 04 2017, 02:31 من طرف أمير
» اختبار تربية اسلامية لصف رابع نصف فصل ثاني فصل ثاني منهاج جديد
الثلاثاء أبريل 04 2017, 02:27 من طرف أمير