السلام عليكم ..
ألتمس منكم العذر لتأخري لكني كنت ابحث في مسألة شائكة بين علماء التجويد
و رجعت بخفي حنين
نكمل درسنا الماضي يا اخوة .. الدرس اليوم خفيف كنفوسكم
و هو تابع لدرس الإدغام من احكام النون الساكنة و التنوين
باسم الله ..
درسنا اليوم شرح للبيت الحادي عشر من ابيات درس الادغام
( 9 ) ـ و الَّثانِ إِدْغَــامٌ بِسِتَّةٍ أتَتْ .. في يَرْمُلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ
( 10 ) ـ لكنَّهَا قِسْمـَــانِ قِسْـــمٌ يُدْغَمَا .. فِيـــهِ بِغُنَّةٍ بِيَنْمُو عُلِمَا
( 11 ) ـ إلا إذَا كانَا بِكِلْمَـــةٍ فـَــلا .. تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلا
( 12 ) ـ وَ الَّثانِ إِدْغَامٌ بِغَيْــرِ غُنَّـهْ ..في الَّلامِ وَ الَّرا ثُمَّ كَرِّرَنَّـهْ
قلنا سابقا أن الإدغام لا يأتي إلا في كلمتين !
س : ماذا يحدث لو ؟
جاء الإدغام في كلمة واحدة ؟
ج : ينقلب الحكم من إدغام إلى إظهار مطلق ..
و كلماته أربعة في القرآن لا خامس لها :
و هي :
دنيا
صنوان
قنوان
بنيان
دنيا :
الحكم :إظهار مطلق
العلة : لوقوع الياء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة ..
علته ؟
لو عملنا إدغام في هذه المواقع الأربعة لن تفهم الكلمة و سيختل معناها ..
فمثلا لو أدخلنا النون في الياء في كلمة دنْـيا
و اعطيناها غنة و غلب مخرج الياء على مخرج النون
لصارت الكلمة بهذا الشكل ديّــا !
ما معنى ديّــا ..؟؟
لا يستقيم للكلمة معنى مع عمل الإدغام ..
لذا ينقلب الحكم إظهارا ..
سمي مطلقا لشذوذه عن قاعدة الإدغام و خروجه عنها ..
ألتمس منكم العذر لتأخري لكني كنت ابحث في مسألة شائكة بين علماء التجويد
و رجعت بخفي حنين
نكمل درسنا الماضي يا اخوة .. الدرس اليوم خفيف كنفوسكم
و هو تابع لدرس الإدغام من احكام النون الساكنة و التنوين
باسم الله ..
درسنا اليوم شرح للبيت الحادي عشر من ابيات درس الادغام
( 9 ) ـ و الَّثانِ إِدْغَــامٌ بِسِتَّةٍ أتَتْ .. في يَرْمُلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ
( 10 ) ـ لكنَّهَا قِسْمـَــانِ قِسْـــمٌ يُدْغَمَا .. فِيـــهِ بِغُنَّةٍ بِيَنْمُو عُلِمَا
( 11 ) ـ إلا إذَا كانَا بِكِلْمَـــةٍ فـَــلا .. تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلا
( 12 ) ـ وَ الَّثانِ إِدْغَامٌ بِغَيْــرِ غُنَّـهْ ..في الَّلامِ وَ الَّرا ثُمَّ كَرِّرَنَّـهْ
قلنا سابقا أن الإدغام لا يأتي إلا في كلمتين !
س : ماذا يحدث لو ؟
جاء الإدغام في كلمة واحدة ؟
ج : ينقلب الحكم من إدغام إلى إظهار مطلق ..
و كلماته أربعة في القرآن لا خامس لها :
و هي :
دنيا
صنوان
قنوان
بنيان
دنيا :
الحكم :إظهار مطلق
العلة : لوقوع الياء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة ..
علته ؟
لو عملنا إدغام في هذه المواقع الأربعة لن تفهم الكلمة و سيختل معناها ..
فمثلا لو أدخلنا النون في الياء في كلمة دنْـيا
و اعطيناها غنة و غلب مخرج الياء على مخرج النون
لصارت الكلمة بهذا الشكل ديّــا !
ما معنى ديّــا ..؟؟
لا يستقيم للكلمة معنى مع عمل الإدغام ..
لذا ينقلب الحكم إظهارا ..
سمي مطلقا لشذوذه عن قاعدة الإدغام و خروجه عنها ..
الأحد مايو 13 2018, 16:53 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة علوم لصف خامس عام 2018
السبت مايو 12 2018, 16:39 من طرف أمير
» اختبار تربية اسلامية نهائي فصل ثاني عام 2018
الخميس مايو 10 2018, 16:34 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة الانجلزي لصف تاسع عام 2018
الأربعاء مايو 09 2018, 15:44 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لمادة الانجلزي لصف خامس عام 2018
الأربعاء مايو 09 2018, 15:39 من طرف أمير
» نهائي فصل ثاني لصف سادس دراسات اجتماعية لعام 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:51 من طرف أمير
» دراسات اجتماعية لصف خامس نهاثي فصل ثاني 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:46 من طرف أمير
» اختبار نهاثي فصل ثاني لصف خامس عام 2018
الثلاثاء مايو 08 2018, 20:43 من طرف أمير
» اختبار لغة عربية لصف رابع نصف فصل ثاني منهاج جديد
الثلاثاء أبريل 04 2017, 02:31 من طرف أمير
» اختبار تربية اسلامية لصف رابع نصف فصل ثاني فصل ثاني منهاج جديد
الثلاثاء أبريل 04 2017, 02:27 من طرف أمير